الثلاثاء، 17 مايو 2016

نفش الملك ذي نواس الحميري 518م ـ معمر الشرجبي

نقش الملك ذي نواس الحميري


معمر الشرجبي

صدر حينها قرار / مرسوم / أمر / ملكي يحمل توقيع 
الملك يوسف أسار يثأر الحميري بـــ زبر هذا النقش 
تخليداً لواحدة من حملاته العسكرية وحروبه الكثيرة.

يعتبر النقش وثيقة تصور إحدى تلك المعارك التي ذكرها القرآن الكريم في سورة البروج (حادثة الأخدود) فالنقش يذكر إحراق الكنائس ، ويرسم لنا أيضاً صفحة من صفحات التاريخ اليمني القديم الممتلئ بالمعارك وعفن الأشلاء والدماء ومناظر الخراب والدمار و لـــعنة الحروب !!!

لنعود أدراجنا ما يقارب 1500 سنة و نحط الرحال في إحدى أيام شهر أغسطس من العام 518 ميلاديه لنتصفح سفر من أسفار التاريخ اليمني القديم ونرى ما حدث حينها عبر سطور النقش (Ry 507) والمكتوب فيه ما يلي :
النص:
[1] ليبركن / الهن / ذلهو/ ذسمين / وارضن / ملكن / يوسف / اسار 
/ يثار / ملك / كل / اشعبن / وليبركن / اقولهمو / ومراسهمو /

[2] وعربنهمو / وذكرو / أقولن / لحي عت / وبنيهمو/ شرحب ال / يكمل

[3] وهعن/ واسار/ ولحي عت / يرخم / ومرثد ال / يمجد / بني
[.....] مراهمو / ملكن / يوسف / اسار / يثار/

[4] كدهرو / قلسن / وهرجو / أحبشن / بظفر / ذخرعوم [.....] 
وهرجهمو / ثلث / ماتم [..... مو] / وكل / كذي / بعلي / اشعرن /

[5] ومصنع / شمر / وركبن / ورمع / ومخون [.....] ومتو / بأشعرن 
/ ودهرو / قلسن / وهرجو / وغنمو / احبشن / بمخون / بحورهمو / فرسنيتم / وهربو / كل /

[6] ذاسيو / بعلي / مسباهمو / بن / حشيم (حشيم) / وسعلم (سعلم) 
/ يوم [.....] / ود / ارمن / وكذكي / ثني / بعلي / نجرن/ ليهعلنن / 
بنهمو / رهنم / فاو / يحربهمو / يحكك

[7] وكدا / وهبت / رهنن / وستغرو / علهمو / مجرمتم / وكي / وسعو 
[...] وخمرتم / اخني / وككل / فيح / يمن / وهبو [..] ن / ماتم / رهنم /

[8] وكجمع / ذهفع / ملكن / و [..] م / وككل / اقولن / واشعبن / 
وتسباتن / اربعت / عشر / االفم / مهرجتم / واحد / عشر / االفم / 
سبيم / وتسعي / وثتي / ماتن /

[9] االفم / جملم / وبقرم / وعنزم / وكهسطر / ذن / مسَندن / قلن /
شرح ال / ذ يزان / كقرن / باشعب / ذهمدن/ واعربن / بعلي / 
نجرن / ثو / يقهن / ملكن / ذ يرضين /

[10] اخوتهمو / وجشهمو / ازان / قرن / بعم / ملكن / بمخون / بن / 
حبشت / ويصنعن / سسلت / مدبن / ورخهو / ذ مذران / ذ لثلثت / 
وثلثي / وست / ماتم / وبخفرت /

[11] سمين / وارضن / واذن / اسدن / ذن / مسندن/ بن/ كل /خسسَم/ 
سلم / علي / ملكت / حميرم / وتقدم / وسطر / ذن / مسَندن /

[12] تممم / بن / معدن / ذ قسملت / سباين .....

تفسير النقش

1- ليبارك الله إله السماوات والارض الملك يوسف أسار يثأر ملك كل القبائل ويبارك أقيالهم وقادتهم

2- وأعرابهم وذِكْرْ أقيالهم لحي عت وأبنائه شرحب إل يكمل

3- وهعان وأسار و لحي عت يرخم ومرثد إل يمجد أبناء سيدهم الملك 
يوسف أسار يثأر (وذلك عندما)

4- أحرقوا الكنيسة وقتلوا الأحباش في ظفار وأرعبوهم وقتلوا منهم 
ثلاثمائة وأرسل (الملك) شخصين الى الاشاعر

5- ومصنعة شمر في ركاب (وفي وادي) رماع ومخوان واجتاحوا عشائرهم واحرقوا الكنيسة وعدد كبير ونهبوا الأحباش في مخوان (وتعاون مع الجيش) الساكنين (في المنطقه) وفرسانهم وهربوا كل

6- ومن وجدوه على طريقهم [حشيم / وسعلم](*) ثم بعث الملك شخصين على نجران من اجل قبض الرهائن المفروضه عليهم وإلا كان شن الحرب عليهم بلا هواده ..

7- لكن لم يسلموا الرهائن بل أنهم أغاروا بجريمة (شنعاء) على الحميريين وسعوا الى النيل منهم كثيراً ولكن (في نهاية الأمر) كل رجال قبائل وعشائر اليمن استلموا مئات من الرهائن

8- ومجموع ما انتفعوا به وامتلكوه مع جميع الاقيال والقبائل والمقاتلين 
(في هذه) الحملة (من الغنائم) أربعة عشر ألف قتيل وأحد عشر ألف أسير ومائتان وتسعون

9- الفاً من الإبل والبقر والماعز ، وكُتِبَ هذا النقش عندما كان القيل شرح إل من ذي يزن مرابطاً مع رجال قبائل همدان والبدو على نجران (في حصار نجران) حتى أنجز (ما أمر به) الملك وحاز رضى الملك

10- وتحالف جيش ذو يزن المرابطين مع الملك في مخوان (ضد الأحباش) وقام الملك بصنع سلسلة من التحصينات في المندب (باب المندب) 
بتاريخ شهر ذو المذرأ عام ستمائة وثلاثة وثلاثون حميريه(**) 
وهذا النقش في حماية

11- (رب) السماوات والأرض ، ورعاية (وحماية) جنوده (الملائكة) لهذا النقش من كل خسيس ، وسلام الله وأمانه على مملكة حمير ، كَتَبَ هذا النقش

12- تمام بن معد من قبيلة ذي قسملة السبئي ..

-------------------------------------------------
الملاحظـات والتوضيحات

أولاً وجب التنويه أن النص منقول من موقع مدونة DASI وهو مكتوب باللغة الانجليزية وبالتالي تم نقل وكتابة النص من واقع ما ورد في الموقع ..

ثانياً بعض الكلمات مكررة في النص الذي أورده موقع DASI وهي :
[حشيم و سعلم ] وذلك يعني أن هناك إختلاف في قرائتها أو تفسيرها 
وقد ورد في ملاحظاتDASI ما يلي : 
هناك خيارين اقترحهما بيستون وغيرهم من العلماء والبدائل الممكنة 
هي (يحبشهمو) أو (يحشكهمو)
أو قد تكون أسماء مواقع جغرافية بحسب بستون
كما قُدمت عدد من التفسيرات لــ (سعلم) منها (أمراض / متاعب في الشعب الهوائية / السعال التي واجهوها في الحملة) وكان ذلك بالاعتماد على جذر كلمة (حشي ، وسعل ) في اللغة العربية ..

(*) [حشيم / وسعلم] 
ربما ان التفسيرات الوارده اعلاه قد تكون صحيحه أو ربما خاطئة 
ولكنني أعتقد أن المعنى في كلتهاهما ينصرف الى التي : 
كلمة (حشيم) ينصرف الى التعبير عن ان من وجدوهم في الطريق الى نجران من الاحباش وأعوانهم فان جيش الملك (حشُّهم حشاً) 
أي حصدهم حصيداً وربما يكون نفس المعنى الوارد في القرآن الكريم
في قوله تعالى (فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا) صدق الله العظيم 
ومن الملاحظ انه يقال في الفاظ الحرب في الوقت الحالي مثلاً حدثت معركه صربوهم فيها صرباً .. 
أما حول معنى (سعلم) ربما ان المعنى هنا ينصرف الى 
(وسوف يعلم الناس ما حدث يوم .... الخ)

(**) شهر ذو المذرأ من عام 633 حميريه يوافق شهر أغسطس 518م 

-------------------------------------------------

لمن يرغب في الاطلاع على ما ورد في موقع مدونة DASI 
من معلومات حول النقش فهذا هو الرابط

http://dasi.humnet.unipi.it/index.php…

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبا اخی العزیز اڋا ممکن لا تکتفی بل ترجمه او تفسیر المسند من قبل ... لأن کل ما ترجم من المساند التی تخص الغه القدیمه ترجم ضمن نفسیه معینه و اهداف دفینه و شکرا

    ردحذف